بسم الله الرحمن الرحيم
نضع بين إيديكم عدة أفكار لوسائل تعليمية ملائمة للاستخدام مع أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصةً أطفال صعوبات التعلم , من قبل المعلمين أو الوالدين وجميع المهتمين بالمجال التعليمي.
أولاً:لوحة الأشكال
وصف العمل :
=======
هذا العمل عبارة عن لوحة مزدوجة من الفلين المضغوط مرسوم على الوجه الأمامي عليها عدة أشكال مختلفة .. مربعة ومستطيلة ومثلثة ومستديرة .. ثم تفرغ هذه الرسوم .. مع الاحتفاظ بالأجزاء المفرغة.
=======
هذا العمل عبارة عن لوحة مزدوجة من الفلين المضغوط مرسوم على الوجه الأمامي عليها عدة أشكال مختلفة .. مربعة ومستطيلة ومثلثة ومستديرة .. ثم تفرغ هذه الرسوم .. مع الاحتفاظ بالأجزاء المفرغة.
الهدف من العمل
==========
هذا العمل يهدف إلى تعريف التلاميذ بأسماء بعض الإشكال الهندسية والفرق بين كل شكل وآخر من خلال الحجم والنوع .. فلا يكفي أن نظن من خلال النظر أن جميع المثلثات نوع واحد – مثلا .
وأيضا تدريب التلميذ على تلمس الفروقات بين كل شكل وآخر مما ينمي مداركه ويحفزه على شدة الملاحظة .
==========
هذا العمل يهدف إلى تعريف التلاميذ بأسماء بعض الإشكال الهندسية والفرق بين كل شكل وآخر من خلال الحجم والنوع .. فلا يكفي أن نظن من خلال النظر أن جميع المثلثات نوع واحد – مثلا .
وأيضا تدريب التلميذ على تلمس الفروقات بين كل شكل وآخر مما ينمي مداركه ويحفزه على شدة الملاحظة .
طريقة صنع العمل :
===========
1- نحضر فلينتين مضغوطتين كل منهما ذات لون مختلف . فلتكن إحداهما بيضاء , والأخرى حمراء أو زرقاء أو خضراء .
===========
1- نحضر فلينتين مضغوطتين كل منهما ذات لون مختلف . فلتكن إحداهما بيضاء , والأخرى حمراء أو زرقاء أو خضراء .
2- نقوم برسم الأشكال التي نريدها على اللوحة البيضاء أو العكس .. ثم نفرغ الأشكال بعناية ودقة لأننا بحاجة للجزء المفرغ منها .
3- نقوم بتهذيب حواف الأشكال المفرغة .. وذلك بورق صنفرة ناعمة حتى يسهل إعادة تركيبها في الأماكن المنزوعة عنها .
5- نلصق كل لوح من الفلين بالأخر بالصمغ .
طريقة استخدام العمل :
============
============
ننزع الإشكال من مواضعها ثم نضعها أم اللوحة , ونطلب من التلاميذ واحد تلو الآخر تركيب كل شكل في مكانه الصحيح .. ثم نلاحظ أي من الأطفال كان الأسرع في تركيب الأشكال .
ولزيادة تعقيد الأمر يمكن إضافة أشكال أخرى بمقاسات مختلفة وتخلط مع الإشكال الرئيسة .. كما يمكن للصفوف المتقدمة إضافة مسميات لك شكل .. أو تلوين كل شكل بلون مغاير لتعليم الأطفال أيضا مسميات الألوان.
ولزيادة تعقيد الأمر يمكن إضافة أشكال أخرى بمقاسات مختلفة وتخلط مع الإشكال الرئيسة .. كما يمكن للصفوف المتقدمة إضافة مسميات لك شكل .. أو تلوين كل شكل بلون مغاير لتعليم الأطفال أيضا مسميات الألوان.
ثانياً: لوحة بالونات الحروف
هذا تصميم آخر لعمل فني يصلح أن يكون في واجهة أو مدخل مدرسة إبتدائية ..
يمكن بعد تحميل هذا العمل وحفظه على جهازك .. تقديمه لأي متجر متخصص في الطباعة .. وسوف يقوم بطباعته ورقيا أو على أية مادة تراها مناسبة لك .
مقاس الصورة : 98×134 – cm
دقة الطباعة : ( Resolution )
150 – dpi
الألوان : rgb
نوع ملف الصورة : jpeg
وبالطبع فمنفذ للطباعة سوف يغير صيغ الملف الموضحة في الأعلى – مع ما يتلائم مع الطباعة .. ولكننا وضعناها هكذا ليسهل رفع وتنزيل الملف
حيث انه بعد اعداده الكامل للطباعة سوف يكون حجمه كبير جدا .
يمكن بعد تحميل هذا العمل وحفظه على جهازك .. تقديمه لأي متجر متخصص في الطباعة .. وسوف يقوم بطباعته ورقيا أو على أية مادة تراها مناسبة لك .
مقاس الصورة : 98×134 – cm
دقة الطباعة : ( Resolution )
150 – dpi
الألوان : rgb
نوع ملف الصورة : jpeg
وبالطبع فمنفذ للطباعة سوف يغير صيغ الملف الموضحة في الأعلى – مع ما يتلائم مع الطباعة .. ولكننا وضعناها هكذا ليسهل رفع وتنزيل الملف
حيث انه بعد اعداده الكامل للطباعة سوف يكون حجمه كبير جدا .
عند الرغبة في الحصول على هذا التصميم اضغط هنا
تصميم بسيط يصلح لأن يكون وسيلة مدرسية للصفوف الأولية
يمكن طباعته على وسيلة ورقية , أو ورق لاصق ثم يلزق على لوحة من الفلين .
وذلك بعد التغيير الملائم لصيغة الملف والالوان :
—————————
نوع الملف: psd
حجم التصميم : 75 ×100سم .
دقة الطباعة :72
صيغة الالوان :rgb
يمكن تحميل التصميم من هنايمكن طباعته على وسيلة ورقية , أو ورق لاصق ثم يلزق على لوحة من الفلين .
وذلك بعد التغيير الملائم لصيغة الملف والالوان :
—————————
نوع الملف: psd
حجم التصميم : 75 ×100سم .
دقة الطباعة :72
صيغة الالوان :rgb
————————
رابعاً: جهاز العمليات الحسابية.
ماهية العمل
========
هذا العمل الفني المدرسي عبارة عن صندوق من الكرتون , يحتوي على ست عجلات دائرية من الفلين السميك . كل عجلة منها تحتوي على عشرة أرقام من ( 0) إلى ( 9 ) . وكل عجلة مزدوجة ( آحاد ) – ( عشرات ) . عجلتين تمثلان عددا معينا , وعجلتين تمثلان عدد آخر , والعجلتين الأخيرتين تمثلان ناتج الضرب أو القسمة أو الجمع أو الطرح .
الفائدة التربوية من العمل
=============
يساعد مثل هذا العمل في سرعة وصول المعلومة إلى ذهن الطالب في الصفوف الأولية , كما يدفع التلميذ إلى فهم أساسيات العمليات الحسابية بطريقة مشوقة تكسر عقدة الخوف في نفسه من مادة الرياضيات ذات الطبيعة المملة أحيانا والخالية من التشويق .
طريقة عمل هذا المجسم :
=============
1- أولا نبحث عن صندوق من الكرتون يتناسب مع عملنا .. من الصناديق الكرتونية المنتشرة في كل مكان . مثل هذا الصندوق :
هذا العمل الفني المدرسي عبارة عن صندوق من الكرتون , يحتوي على ست عجلات دائرية من الفلين السميك . كل عجلة منها تحتوي على عشرة أرقام من ( 0) إلى ( 9 ) . وكل عجلة مزدوجة ( آحاد ) – ( عشرات ) . عجلتين تمثلان عددا معينا , وعجلتين تمثلان عدد آخر , والعجلتين الأخيرتين تمثلان ناتج الضرب أو القسمة أو الجمع أو الطرح .
الفائدة التربوية من العمل
=============
يساعد مثل هذا العمل في سرعة وصول المعلومة إلى ذهن الطالب في الصفوف الأولية , كما يدفع التلميذ إلى فهم أساسيات العمليات الحسابية بطريقة مشوقة تكسر عقدة الخوف في نفسه من مادة الرياضيات ذات الطبيعة المملة أحيانا والخالية من التشويق .
طريقة عمل هذا المجسم :
=============
1- أولا نبحث عن صندوق من الكرتون يتناسب مع عملنا .. من الصناديق الكرتونية المنتشرة في كل مكان . مثل هذا الصندوق :
2- نشتري قطعة من الفلين السميك ذو المقاس ( 5 ) سم . وهو يأتي عادة بطول 200 سم × 100 سم . ونحتاج إلى نصف لوح تقريبا .
3- نقوم بتحديد دوائر على اللوح بواسطة فرجار كبير أو حتى مجرد صحن دائري مناسب من صحون الطعام المتواجدة في جميع مطابخنا .
4- نقص تلك الدوائر بجهاز قص حراري , وإذا لم يتوفر نقصها بواسطة مشرط حاد.
5- نقوم بصنع قاعدة [ كهذه القاعدة المبينة في الأسفل ] , والأفضل استخدام خشب ابلكاش مقاس (9) ملم . ونجعل لها قائمتين كما هو موضح في هذه الصورة . ونجعل في كل قائمة فتحة دائرية من الأعلى :
6- نبحث عن قضيب دائري مجوف . يتناسب مع الفتحات التي أحدثناها في قائمتي القاعدة . والأفضل هي تلك القضبان الإستيلية الصغيرة التي تستخدم في حمل الستائر فهي مناسبة جدا لهذا الغرض .
7- نعود الآن إلى العجلات التي قمنا بقصها سابقا . ثم نقوم بإحداث فتحات في منتصف كل عجلة . [ مع ملاحظة أن تتناسب الفتحات مع مقاس القضيب الذي سوف يمر عبرها ] . ثم نصنفرالعجلات بورق صنفرة ناعمة من جميع الجوانب , وخاصة من محيطها حتى تبدو مستوية تماما . ثم ندهنها بدهان بلاستيكي كثيف أو بالمعجون , وبعد أن تجف نصنفرها مرة أخرى . ثم نغطيها كمرحلة نهائية – بطبقة من الغراء الخشبي بواسطة فرشاة .
8- بعد أن تجف العجلات – نأخذ شريط لاصق من النوع المستخدم في تغليف المذكرات , حيث يكون سميكا وشديد الالتصاق .
ونلفه حول العجلات بحيث يكون طبقتين . بعدها , نقص شريحة من الورق المقوى بشكل طولى .
ثم نكتب عليها الأرقام من ( 0 ) – ( 9) . انظر [ للشكل في الأسفل ] .
ثم نكتب عليها الأرقام من ( 0 ) – ( 9) . انظر [ للشكل في الأسفل ] .
ثم نلفها حول العجلات بعد أن نغريها بغراء مطاطي من النوع المستخدم للمفروشات . ثم نلف عليها شريطا لاصقا شفافا من النوع العريض (5 ) سم .
9- بعد أن انتهينا تماما من أمر العجلات – نبدأ في تركيبها في هذا الجهاز الذي صنعناه . كل اثنتين من العجلات مع بعضهما . بحيث يكون بين كل عجلة وأخرى حلقة معدنية أو كرتونية صغيرة تمنع احتكاك كل عجلة بالأخرى , ويكون بين كل عجلتين مسافة مناسبة.
9- بعد أن انتهينا تماما من أمر العجلات – نبدأ في تركيبها في هذا الجهاز الذي صنعناه . كل اثنتين من العجلات مع بعضهما . بحيث يكون بين كل عجلة وأخرى حلقة معدنية أو كرتونية صغيرة تمنع احتكاك كل عجلة بالأخرى , ويكون بين كل عجلتين مسافة مناسبة.
10- نتجه الآن إلى الصندوق الذي اخترناه ليكون غطاء لهذا الجهاز. فنحدث فيه فتحات من الأعلى . بحيث تبرز من خلالها رؤوس العجلات ولكن ليس بأكثر من 5سم . ونحدث أيضا فتحات من الأمام تقابل العجلات التي في الداخل .
11- نصنع جيبا صغيرا في واجهة الصندوق من الأمام لتوضع فيه اشارات العمليات الحسابية مثل ( + ) و ( – ) و( × ) . حتى تستبدل كل واحدة منها بأخرى عند الحاجة . وبما أن الصندوق يكون من الأعلى مفتوحا تماما من الأساس – فسوف يبقى كذلك حتى ندخل الجهاز من تلك الفتحة ثم نغلقه بعد ذلك بشريط لاصق .
12- نضع تحت العجلات قطعة من الإسفنج ” بين العجلات وقاعدة المحسم ” ونقوم بتغريتها على سطح اللوح الخشبي . وذلك حتى تضغط قليلا على العجلات حتى تتحرك ببطء مناسب , كما نضع قطع أخرى حول هذا الجهاز حتى تبقيه مستقرا مع تثبيته في قاع الصندوق الخشبي بغراء ثابت .
وهذا الشكل النهائي لهذا العمل مع المقاسات المقترحة لإنجازه .
ولا ننسى أن نلبس الصندوق كاملا بتجليدة لاصقة مناسبة .
ولا ننسى أن نلبس الصندوق كاملا بتجليدة لاصقة مناسبة .
وسائل تعليمية من عمل طالبات كلية التربية الخاصة بجامعة الملك عبدالعزيز:
شكرا لموضوع عن طرق تعليم تستخدم ذوي الاحتياجات الخاصة
ردحذفشكرا لموضوع عن طرق تعليم تستخدم ذوي الاحتياجات الخاصة
ردحذفما شاء الله وسائل متقنة ورائعة وسهلة الاستخدام
ردحذفممتاز
ردحذف